دراسات الجدوى الاقتصادية

كيف يمكننا مساعدتك؟

بإمكانك أن تحصل على دراسة جدوى لمشروعك الاقتصادي للوقوف على أفضل فرصة استثمارية ممكنة لتحقيق الاستثمار الآمن

دراسات الجدوى الاقتصادية

دراسات الجدوى الاقتصادية

في بعض الأحيان يقوم مستثمر بالدخول في مشروع ثم تظهر بعد ذلك بوادر فشل هذا المشروع، حينها يستشعر هذا المستثمر خيبة الأمل وذلك لعدم إتباعه المنهجيات الاعتيادية الواجب تطبيقها في بداية إنشاء مشروع والتي من بينها إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح.

وعليه، فإننا ننصح المستثمرين  باستثمار مبلغ بسيط من المال في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية. من خلال مكتب دراسات جدوى معتمد، من أجل الحصول على المعلومات الشاملة والتفصيلية عن المشروع المقترح. والتي تضعهم في موقع متقدم يمكنهم من خلاله أخذ قرار إما بالمضي قدماً مع المشروع المقترح أو التخلي عن الفكرة نهائياً.

تركز دراسة الجدوى الاقتصادية، على تقييم أو تحليل الجدوى الاقتصادية لمشروع مقترح وتأثيره المحتمل. إذ تحتوي دراسة الجدوى الاقتصادية على تحليل شامل للمشاكل المحتملة، والعقبات التي قد تقف حجر عثرة أمام نجاح المشروع. حيث يتم من خلالها معرفة إذا ما كانت فكرة المشروع مجدية من عدمه.

دراسات الجدوى الاقتصادية هي إحدى الأدوات الرئيسية لعملية صنع القرار إذا كان ذلك مرتبط بمشروع أو بفرصة استثمارية جديدة قبل الالتزام بأي استثمار. هذا ويتم الاستعانة بمختلف طرق ومنهجيات التقييم أثناء إجراء دراسة الجدوى.

خدمتنا في هذا الصدد تشمل إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية في المملكة، سواء فيما يتعلق ذلك بتأسيس شركة جديدة، أو إضافة نشاط جديد، أو توسعة نشاط لشركة قائمة.

ويتمثل دورنا في تحليل عوامل الاقتصاد الكلي والجزئي، واتجاهات القطاع المستهدف. بدءًا من حجم السوق إلى معدلات نمو السوق المستهدفة، وكذا دراسة أهم المعوقات التي قد تواجه المشروع، والمؤثرات التقنية والتغيرات التشريعية ذات الصلة.

بالإضافة إلي تقييم الاحتياجات الفنية للمشروع، وبناء النماذج المالية، وتحديد المؤشرات الاقتصادية له بما يمكننا من الحكم على مدى جدوى المشروع. إن إعدادنا لدراسات الجدوى الاقتصادية قائم على تفهمنا لقطاعات الأعمال في المملكة العربية السعودية،  والفرص القائمة فيه.

لدينا فريق من المهنيين ذوي المؤهلات العالية يعملون عن كثب مع عملائنا، لتزويدهم بالدعم المتواصل بطريقة تتسم بالمهنية والاحترافية، تجعلنا من الشركات الرائدة في مجال أعمالنا.

كما أن خبرة مهنيينا العميقة تمكنهم من تنفيذ مهامهم بنجاح وبدقة عالية، وتسليم النتائج النهائية وفقاً لتوقعات العملاء.

وتحتوي دراسة الجدوى الاقتصادية على العديد من البنود. التي يتم دراساتها للوصول الى نتيجة تؤدي الى الحكم على المشروع بالنجاح ومنها :

الدراسة التسويقية لدراسات الجدوي:

وهي باختصار تشمل اعداد خطة عمل لوصف وتحديد المنتجات التي سينتجها المشروع المقترح, والتعرف على المشروعات المماثلة التي تنتج منتجات مماثلة لمنتجات المشروع المقترح, والتوزيع الجغرافي لها وطاقتها الإنتاجية خلال السنوات الماضية.

لبيان مقدار الطلب على تلك المنتجات ومؤشرات الطلب عليها خلال السنوات القادمة, وتحديد الفجوة التسويقية المتاحة بالسوق. وكذلك تحديد العوامل المؤثرة على الطلب والتعرف على العملاء المستهدفين, مع عمل تقديرات لأعدادهم واحتياجاتهم السنوية.

بالإضافة إلى دراسة وضع الأسعار السائدة, والمنافسة مع وصف للاستراتيجيات التسويقية المناسبة للترويج والتوزيع لمنتجات المشروع, مع إلقاء الضوء على أهم المعوقات التي يمكن أن تواجه المشروع وطرق التغلب عليها.

الدراسة الفنية لدراسات الجدوي:

تتضمن تحديد التكلفة الاستثمارية اللازمة للمشروع. والتي تتمثل في احتياجات المشروع من المباني والإنشاءات والأجهزة والمعدات والآلات والسيارات ووسائل النقل والأثاث والتجهيزات, ومصروفات التأسيس  ……. الخ.

مع عمل تقديرات للأجور والرواتب والبدلات للعمالة الفنية, والإداريين و تحديد كافة النفقات المرافقة. بالاضافة الى وصف لطريقة الانتاج او التشغيل, وشرح التقنية المستخدمة في الانتاج .

الدراسة المالية لدراسات الجدوي  :

تتضمن الدراسة المالية على سبيل المثال لا الحصر :

  • تحديد رأس المال العامل اللازم لإنشاء  المشروع
  • التعرف على تكاليف التشغيل اللازمة لإنشاء المشروع
  • التعرف على حجم التمويل لهذه المشروعات
  • الوقوف على الإيرادات والمصروفات والتدفقات النقدية وقوائم الدخل المتوقعة للمشروع .
  • إعداد القوائم المالية اللازمة للتعرف على قدرة المشروع المالية .

هل تبحث عن دراسة جدوي معتمدة ومقبولة لدي جميع الممولين ؟